حفلات السمر:-
“ الكشاف باش ويقابل الشدائد بصدر رحب “
هكذا جاء البند الثامن من قانون الكشافة ليظهر أن البشاشة شئ أساسى وأن الشدائد إذا قوبلت بالضيق والعبوس لما تم حلها.
وفى بداية الأمر لجأ مؤسس حركة الكشف إلى السمر ـ أثناء حصار البوير ـ يختتم به يومه 00 حول نيران عالية 00 يتغنون بأصوات عالية حماسية منتظمة 00 يؤدون ألعاباً مرحة 00 يضحكون من القلوب 00 يرددون أصواتاً وصيحات بقوة 00 هذا لأن “ بادن باول “ كان يعلم أن الخائف ينكمش من خوفه 00 ويضيع منه صوته 00 وتقل حركته00 أما الشجاع فينفرد مفتخراً 00 ويعلو صوته 00 ويقفز فى حركاته 00
لهذا عمد “ بادن باول “ إلى إدخال حفلات السمر ـ فيما بعد ـ ضمن برامج حركة الكشف 00 وهو المسامر 00 المغنى 00 الممثل 00 المتقن من صغره.
أولاً 00 أهداف السمر00
1- حفل السمر 00 حفل جماعى الأداء فى المقـام الأول 0
2- إظهــار المهـــارات الكامنـــة فــى الفرد 0
3- التغلب على الإنطوائية والخوف الموجود عند البعض 0
4- قتل الأنانية الموجــودة فــــى النفـــــس 0
5- إيجاد الترابط بين الفرد والجماعة 00 بحيث يشعر الفرد بأهمية الجماعة نحوه 00 وتشعر الجماعة بأهمية الفرد فيها.
6- الضحك والمرح وإسعاد الآخرين 0
7- تنمية روح التجديد والإبتكار وحب المنافسة من أجل الجماعة
8- تطويع الفرد لذاتياته 00 لتتماشى مع الجماعة 00
مثل
- تطويع طبقة صوته فى الأغانى والأناشيد 00
- تطويع إندفاعه نحو الأداء إلى الصبر والتريث 00
- تطويع إندفاعه نحو النصر إلى حسن الأداء وتقبل الهزيمة
9- تنمية مشاعر الرضا 00
فهو يشكر من أدى عملاً 00 ويتقبل الشكر على عمله 00 بلا نفور “ فالشكر بعد العمل 00 قيمة تزيد عن قيمة العمل نفسه “
ثانياً 00 أغراض السمر 00
للسمر غرضان 00
الغرض الأول 00 الغرض الظاهر 00
((المتعــة))
1- إستمتاع الكشافــــــين 00
2- إنهاء يوم عمل ببسمة وسعادة 00
3- إظهار وتنمية وصقل المهارات 00
4- إتقان العمل حتى لو كان قديماً 00
الغرض الثانى 00 الغرض الباطن
((التربية))
1- تطويق نزعة الفتية ورغبتهم فى الصياح والصوت المرتفع والتهريج.
2- إظهار الذات من خلال العمل الجماعى 0
3- إظهار نجاح العمل بالتكاتف الجماعـى 0
4- ترويــض الفتــى لنفســـــه 0
“ لا يستسلم لهوى نفسه “
5- تدريب الفتية - الغير مباشر - على الطاعة 0
6- قتل الخجل عند البعض 00 وبث الثقة فى النفس 0
7- التدرب على مواجهة الجماعة واللباقة وحسن التصرف 0
8- حسن أداء مهمة القيادة والإنقياد 0
9- إذابة ما بين الفتية وبعضهم 00 والفتية والقادة 00 من رواسب نفسية 00 والعمل على التقريب بين نفوسهم.
ثالثا : مقومات السمر
وهى الأركان الأساسية الواجب توافرها فى حفل السمر 0
1- المسامر ومساعده.
يتساوى المسامر ومساعده فى الصفات 00 ويختلفا فى العمل 00 ولكن كلاهما مكمل للآخر 00
أـ صفات المسامر 00
1 خفيف الروح 00 لا يتغالى فى ذلك وإلا أصبح رذيلاً ولا يتجمد فيكون منفراً وثـقيلاً 00
2 سريع الحركة 00 والرجولة فى الحركة وليس الخلاعة 00 والإتزان فى الحركة وليس الهرج 00
3 لـبــــق 00 يتخذ أقصر الكلمات والمعانى الجميلة - ليس ثرثاراً ولا سليط اللسان 00
4 متحمـــس 00 يؤدى بإحساس وإيمان وتقمص وليس مندفعاً 00
5 سعــــيد 00 باش 00 يسعد بالعمل 00 فيسعد الآخرين - يبتعد عن التأنيب
6 مــــدرك 00 يفهم ما يقدمه ويحسن تقديمه - ينسق الفقرات فلا تكرر ولا تتداخل
7 مجهــــر 00 صوته جمهورى واضح عال مُحَبَّبْ ليس لدغاً ولا أجشاً 00
8 مواجــــه 00 يستطيع مواجهة الجماعة وجذبها 00 ولا يركز على أحد وينحصر معه 00
9 متصــرف 00 يحسن الخروج من المواقف وتطويعها ولا يزيد من حدة أزمة
10 متقــــن 00 يستطيع أداء نوعيات فقرات السمر. لا يظهر أى عجز فى المشاركة 00
11 مثقــــف 00 على درجة تسمح له بتصحيح أخطاء تظهر 00 لا يقع فى أخطاء عند الأداء 00
ب – مهمة المسامر 00
1- تنسـيق وتقديم فقــرات برنامـــج الحفــــل0
2- قيــــادة الصيحـــــــات والتصفيــــق0
3- دفع المتسامرين إلى الإشتراك مع المسامرين فى أعمالهم0
ج ـ مهمة مساعد المسامر
1- له نفـــس صفــــات ومهــام المسامر 0
2- يحمل نسخــة مــن برنامـــــج الحفل 0
3- يعمل مبكراً فى تجهيز الفقرات قبل تقديمـــها 0
4- يعمل مبكراً فى تجهيز أدوات وخامات الفقــرات 0
5- إمـكانة الإحلال محل المسامر إذا لـــزم الأمر 0
6- يتعاون مع المسامر فى تقديم الفقرات بالإتفاق معه 0
2- تقديم الفقرة 00
أ – يقوم المسامر بتقديم الفقرة إما بمفرده أو مستعيناً بالمساعد
ب – من حسن الأداء أن يقدم المسامر ومساعده فقرات السمر على هيئة إسكتش متقطع بين الفقرات لربط الفقرات ببعضها0
ج - لا يجوز بعد تقديم المسامر للفقرة أن يخرج أحد المتسامرين لشرح الفقرة مرة أخرى 00 إلا إذا أتاح المسامر له ذلك 00 وقدمه ليشرح فقرته 0
ء – لا يجوز لمتسامر أن يقدم من خلال فقرة واحدة فقرات أخرى 00 كأن يقدم لعبة 00 ثم يطلب من الفائز تقديم فقرة 00 فهو بذلك إتخذ نفسه مسامراً 0
هـ – منعاً للهرج يقوم المسامر بإختيار أفراد اللعبة 0
و- ربط ما جاء بالفقرات بالمثل والمبادئ بإيجاز 0
3- نار السمر
“ بسم الله الرحمن الرحيم “
“ الذى جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً فإذا أنتم فيه توقدون 0“
" صدق الله العظيم "
" صورة يس - آية 79 "
أ- يستخدم الكشاف النار فى سمره كما يستخدمها فى طهوه وحراساته وغيرها 00 وهى رمز من رموز حركة الكشف وركيزه من ركائز حياة الخلاء 00 وقد سخرها الله تعالى للإنسان فأخرج حرارتها من أغصان الشجر الأخضر الممتلئ بالمياه وكانت هى أول الظواهر الطبيعية التى عرفها الإنسان وسبب تطوره 0 ومن إهتمام الكشفية بالنار أن وضعت لها دراساتها 00
• أنواع النيــران 0
• قانون أشعال النار 0
• قانون إخماد النار 0
• مراسيــم النار 0
نحن لسنا عبدة للنار 00 ولكننا نستخدمها بحرص ودراسة شاكرين لله عطاؤه 0
ب – أسباب وجود النار فى الكشفية 00
1- رمز عطاء الله للإنسان لأستخدامها 0
2- رمز حيـــاة الخــــــلاء 0
3- رمز يميز الكشافة عن باقى الحركات الشبابية 00 حتى وإذا إنتهجت النهج الكشــــفى 0
ج – مراسيم نار السمر 0
1- تستخدم النار المربعة لشدة إضاءتها0
2- تتوسط النار حلقة السمر ويراعى أن تكون تحت الريح 0
3- يخصص لها كمية من الحطب الجاف ويوضع مصنفاً فى أطوال وأحجام لأستخدامه 0
4- يخصص لها حارس لتنظيم تغذيتها وإستمرار أشتعالها 0
5- يستخدم قانون إشعال النار وإخمادها أستخداماً كاملاً تجنباً للأخطار وبخاصة 00
- عدم إستعمال مواد ملتهبة بعد الإشعال 0
- عدم إبقاء مواد ملتهبة بجــوار النار 0
6- يبدأ إشعال النار بدعاء من المسامر وهو ممسكاً بشعلة الإيقاد
7- بداية الدعاء ونهايته ثابتين وللمسامر أن يضيف فى الوسط
البدء 00
اللهم إجعلها نار
اللهم إجعلها نار
تنير بالحق طريقنا
تحرق فى القلوب أعداءنا
الوسط (مثال)
أجعلها يا إلهى
أجعلها يا إلهى
حرباً شعواء على الحاقدين
برداًوسلاماً على الكشافين
النهاية
نار ونور
مرح وسرو
هى سهرة الكشاف
8- يتولى المسامر إعطاء الشعلة لضيف شرف الحفل المتفق عليه مسبقاً.
9- يضع الضيف رأس الشعلة فى بناء النار ويضغط المسامر على الرأس بعصا أخرى لتنفلت من عصاها وتدفن الرأس المشتعلة فى بناء النار لتوقده 0
10- أثناء إشتعال بناء النار يتغنى الكشافون بأغنية النار 0
11- بعد الحفل يبدأ حارس النار فى إخمادها بتفريق الأخشاب عن بعضها 0
12- يتولى الجميع المشاركة فى إخمادها بوضع قبضة من التراب عليها والإنصراف 0
13- يتولى حارس النار إكمال إخمادها 0
4- حلقة السمر
أفضل التشكيلات لحلقة السمر هى الحدوة 00 بحيث
1- يحدد إطار الحدوة الداخلى قبل السمر 0
2- يأخذ التشكيل شكل الحدوة الفعلى 0
3- يقترب محيط الحدوة حتى يُسمع صوت المسامرين 0
4- يبقى طرفى الحدوة مفتوحاً للمسامرين 0
5- يجلس الكشافون أرضاً بإنتظام طلائعهم 0
6- يجلس ضيوف الحفل قعوداً خلف الكشافين 0
7- يجلس ضيوف الشرف فى بطن الحدوة (الصداره)
8- من المحبب عمل ساتر خلف فتحة الحدوة .
9- يستخدم الساتر فى التخزين والكواليس 0
10- فتحة الحدوة تحت الريح 0
5- البرنامج
يتوقف نجاح برنامج السمر على حُسن تنظيمه وتطبيقه كما تم تنظيمه 00 على أن يراعى فيه التوقيت المحتمل والتوزيع المناسب 0
أ – أسس البرنامج
1- يبدأ السمر وينتهى فى موعده المحدد 0
2- يراعى التنويع فى البرنامج وعدم تعاقب فقرتين متشابهتين
3- وجود فقرات زائدة عن وقت السمر أفضل من البحث عما يشغل الموقت 0
4- السمر عمل جماعى وليس مجهود فردى 0
5- البعد عن إطالة زمن فقرة السمر 0
6- المسامر ومساعده أول من يتواجد بحلقة السمر 0
7- المسامر ومساعده آخر من ينصرف من حلقة السمر بعد التأكد من سلامة المكان 0
8- لا تستحوذ مجموعة على الوقت لتقديم كل ما عندها 00
9- عرض الفقرات بتناوب الطلائع 0
( أ/ 8 ، أ/9 00 المقصود منها 00 )
- إذا قدمت الطليعة كل ما عندها 00 لم تهتم بأعمال الآخرين 00 وأصبح السمر عمل مسرحى يتسابق العارضين فى عرض أعمالهم 0
- إذا تناوبت الطلائع الأعمال 00 شاركت فى أعمال غيرها 00 وانتظرت دورها لتزيد من حسن أدائها وتتدارك أخطائها 0
10 - الفصل بين الفقرات بالصيحات والتصفيق وبإنتظام طبقاً لإشارة المسامر 0
6- توزيع البرنامج
أ- الإفتتاح
ب – البدء - السلام الوطنى
- إشعال النـار
- القران الكريم إن وجـد
مع الأغنية الجميع وقوف
الجميع وقوف
الجميع جلوس
- كلمة القائد أو قائد الشرف الجميع جلوس
ج– التسامر - فقرات السمر يتولاها المسامر موزعة 0
- توزيعاً مناسباً – كما ذكر – ويجب الإكثار من الألعاب الجماعية والقصص الحركية وإشراك القادة والضيوف بما يناسبهم 0
ء – الإنتهاء 00
- تبقى أقوى الفقرات وأحسنها الى آخر الحفل لتنتهى به 00 فهذا يترك إنطباعاً حسناً لدى الجميع 0
- كلمة القائد أو قائد الشرف 00 ( من تكلم فى البداية 00 لا يتكلم فى النهاية ) 0
- يتشارك الجميع فى إنشاد اغنية الوداع 0
- إخماد النار – إنصراف 0
7- التنظيم 00
ويقصد به المضايفة 00 ومكان الحفل 00
يحتاج الكشاف فى حفلات السمر إلى من يرى أعماله ويبدى رأيه فيها 00 وكذلك إلى من يُسعدهم بأعماله 00 ولذلك لا تخلو حفل سمر من ضيوف الحفل 00 إلا الحفلات التى تقام فى المخيمات أو الحفلات المقامة للتدريب بين الطلائع أو التسابق بين الفرق 00 لذا وجب الإهتمام بالضيوف والمكان 0
أ – المضايفة
1- يراعى طريقة الإستقبال – " الترحيب بالضيوف وتقديم سجل الزيارات " 0
2- تخصيص كشافين لمصاحبة الضيوف إلى مكان الحفل 00 وأثناء الحفل حتى الإنتهاء 0
3- تنظيم طريقة الجلوس المريح فى الحلقة والممكن منه الرؤية والسمع بوضوح 0
4- تقديم المشروب ـ إذا كان فى الحسبان ـ قبل بدء السمر.
ب – المكان
1- يراعى نظافة المكان النظافة التامة وترتيبه بشكل جمالى
2- أختيار المكان بعيداً عما يُشغل حواس الشم والسمع والبصر 0
3- أفضل الأماكن 00 هى الطبيعية والخلوية 00 وليست المسرحية 0
رابعاً : قوام السمر
حتى لا يغلب على السمر صبغة واحدة من الفقرات 00 لابد أن يحصل المسامر على برنامج الطلائع متنوعاً 00 وأن يرشدهم إلى النقص الموجود فى البرنامج 0 إن جمال حفل السمر فى تعدد أنواع الفقرات المقدمة 00 وهو ليس عمل مسرحى للتمثيل فقط أو الغناء فقط أو الرقص فقط 00 وهو ليس عمل مسرحى فيه عارضون ومتفرجون 00
وحتى لا يقف القائد عند نوع من الفقرات 00 ويهمل نوع آخر 00 وجب أن نبين أنواع الفقرات السمرية 00 التى هى قوام السمر 0
1- الغناء
1) أنواع الغناء (الأغنية ـ النشيد ـ الأنشودة 00 )
أ – الأغنية 00 هى كلمات ذات لحن يبعث على التراقص
ب – النشيد 00 هو كلمات ذا لحن يثير الحماس 0
ج – الأنشودة 00 هى كلمات يمكن أدائها بصوت غنائى 00 بدون لحن مميز وغالبها دينياً 0
2) الشكل الغنائى 00
أ- إختيار كلمات الأغنية بحيث تأخذ طابع الوزن والقافية 00 حتى تعطى رنيناً موسيقياً ولازمة موسيقية 00 تستثيغها الأذن 0
ب – إختيار الإيقاع الموسيقى البسيط والمتكرر الذى يسهل أمر حفظه وسرعة ترديده 00 حتى يمكن تحفيظه للمتسامرين وجعلهم يشاركون فى إعداد الأغنية 00 وأبسط إيقاع لذلك هو مصاحبة الصفقات المكتومة للأغنية 00 مما يزيد حماس الأداء وإنتظامه 0
ج – البعد عن الأغانى المبتذلة 0
ء – ضرورة مشاركة المتسامرين للأغنية 0
هـ – إصطحاب آلات إيقاع بيئية ( الملاعق – الأخشاب – أدوات الطهى – مشط الشعر ) 0
و – تناسب الأغنية والكلمات مع المرحلة الكشفية 0
ز – خلو الأغنية من أسماء الشخصيات 00 أو الحدث 00 حتى لا تزول بزواله 0
ح - إختيار ما يُظهر الحياة الكشفية ويُجملها 0
2- الصيحات 00
1- كيف أتت الصيحات إلى الكشفية 00 ؟
إن فكرة الصيحة فى حركة الكشف ، أتت مع مولد الحركة الكشفية ، فلقد عمد “ بادن باول “ إلى إستخدام كلمات من أغانى قبائل الزولو 00 ليرددها جيشه بصوت عال 00 ذلك أنه رأى قبائل الزولو تستخدم هذا الأسلوب 00 فيتراقص الجيش على كلمات بسيطة ذات وقع حماسى جميل تزيد من شجاعتهم وإقدامهم 00 وتذهب عنهم الخوف 00 وتفعل العكس فى أعدائهم 00
ولو تطرقنا إلى ما يحدثه صوت الطبول 00 لوجدنا نفس الشئ 00 فهى تحدث قشعريرة الشجاعة فى أصحاب الطبول 00 وقشعريره الجبن فى أعدائها 0 ولننظر إلى صيحة “ الله أكبر “ وكيف حققت النصر فى حرب أكتوبر 1973 وما أحدثته أيضاً من إنكسار فى قلوب الأعداء 0
ونفس الصيحة حينما كانت نشيداً “ الله أكبر “ فى العدوان الثلاثى الغاشم عام 1956 0
وإذا نظرنا إلى ما يحدث فى وقتنا الحالى 00 لوجدنا بعض الشباب من المطربين يلجأ فى أغانيه إلى الصيحات التى لا تحمل معنى 00 ولكنها تحمل نغمة موسيقية كلامية 00 يتم تركيب الكلمات عليها لتؤدى فى النهاية إلى جملة كلامية 00 هذا ما يلفت نظر الآخرين من الشباب فيتتبع بسمعه هذه الأغنية ويسهل عليه إلتقاطها وترديدها 00 خاصة وأنها قصيرة 00 وهم لا يعلمون أن الكشفية قد سبقتهم إلى ذلك 00 وفوق هذا فإن بعضهم يستخدم نفس صيحات الكشافة 00 ويؤدون حركات مشابهة لما يؤدونه المتسامرون فى سمرهم00
وإن بعض المنظمات والتجمعات الشبابية تحاول إستخدام صيحات وصفقات وحركات سمر الكشافة 00 ولكنها لا تبقى 00 لأنها منزوعة الكشفية 00 تفشل لأنهم يستخدمون المظهر ولايبالون بالمخبر وهو الأهم 0
2- كيف تكون الصحية 00
1) تختلف الصحية بإختلاف المرحلة الكشفية 00 فتكون فى الأشبال بكثرة 00 ومعظمها يضم تقليد لأصوات الحيوانات 00 والمحبب أن تكون قصيرة المدة 00 ولابد من وجود الجملة ذات المعنى ضمن الصيحة 0
2) تكون الصيحة فى الكشاف ذات زمن أطول بالإضافة إلى طول النغمات والتعبيرات ثم يضاف إليها الجملة ذات المعنى لتحقيق الإتزان الموسيقى بما يحقق الأرتياح النفسى والسمعى0
3) الصيحة عموماً هى إندفاع من الذات يعُبر عنه بالصوت لإظهار قوة الفرد أو الجماعة 00 ولا يجب أن يطول زمنها بحيث تقع فيما لا يزيد عن 15 ثانية على الأكثر فى مختلف مراحل حركة الكشف حتى لا تفقد قوتها ولا يفقد الكشافون حماسهم لها فتضعف أصواتهم 0
4) تحتاج الصيحة إلى لفت نظر الآخرين إلى الصائحين 00 ولهذا لابد أن تخرج مبتدئة بقوة 00 وتستمر بمقاطع صغيرة قوية وتنتهى بصوت واحد قوى – ليس فيه خللاً أو نشاز – وتبعث الآخرين على الإشتراك فيها 00 وليس الضحك منها أو عليها 0
5) تكون الصيحة فى الكشاف المتقدم أقل ما يمكن من قصر الوقت 00 وأكثرها فى ترتيب المعانى والجملة الموزونة 00 وتشير المعانى دائماً الى القوة والصفات النموذجية والمثل العليا وما يشير إلى الإعتزاز بالنفس 0
6) وتكون فى الجوالة نغمة صغيرة جداُ 00 كإفتتاحية للفت النظر 00 أو صفارة معينة يعقبها كلمات بسيطة موزونة تحمل معنى الصيحة 0
7) دائما ما تحمل الصيحات أسماء الفرق والطلائع 00 تتوسع بعدها فتكون للترحيب 00 والشكر 00 والمدح 00 وهكذا
3- التصفيق
كم كان بودى أن أضع هنا أسلوب التصفيق ولكنه من الصعوبة 00 إلا إذا كان لها منهاجاً خاصاً كمنهاج النوتة الموسيقية 00 حيث يمكن كتابتها وقراءتها ولكن هناك رباط هام نعرفه جميعنا 00 وهو أن لمجموعة الصفقات الموجودة أسماء وأرقام 00 وكل إسم أو رقم يدل على الصفقة فعلا 00
أما الرقم فنجده فى الصفقة نفسها 00 بحيث تبدأ به 00 أو تنتهى به 00 فمثلاً الصفقة الثانية تبدأ بصفقتان 00 والسابعة تنتهى بسبعة صفقات وهكذا 00
وهناك صفقة أخرى إسمها المطر 00 ويعرفها الجميع 00 تمثل فعلاً سقوط المطر وإزدياده ثم نقصة حتى سكونه 00
كل المطلوب فى نجاح الصفقات هو التدريب الجيد على حسن أدائها 0
4- التمثيليات
تختلف التمثيلية فى سمر الكشاف عن غيرها فى أى مجال آخر 00 ففى الكشافة نطلق عليها دائماً كلمة إسكتش00 Sketch ومعناها مشهد تمثيلى 00
والإسكتش00 هو أكثر أعمال السمر إستهواءً للكشافين حيث أنها تبرز مقدرة الكشاف على الأداء وإجتذاب إنتباه المتسامرين له 00 وحيث أنها تمتع المتسامرين بفقرات طريفة 00 وهى أيضاً من أكثر الأعمال التى يعتمد عليها فى التغلب على الإنطوائية والخوف من لقاء الجماعة ولكنها كغيرها لها حدود ومقاييس ونظام يتبع 00
أ- مدة الإسكتش00
لا يجب ان تزيد مدة الإسكتش عن خمسة دقائق 00 ويأتى هذا بالتدريب الجيد على أستغلال الزمن وإنتقاء الألفاظ المناسبة والجمل القصيرة التى تصل إلى الهدف مباشرة دون أى إطالة 00 فالإطالة تبعد إنتباه الحاضرين 00 كما تشتت إنتباه المتسامرين وربما أضاعت من المسامرين موضوع الإسكتش ولا يتمكنون من تجمعيه التجميع الجيد مرة أخرى فيفشل 0
ب – كلمات الأسكتش
لتحقيق البند السابق فقد تعهد البعض بكتابة كلمات التمثيليات 00 وسمى هذا العمل فى العمل الفنى ( سينما – مسرح – إذاعة ـ تلفيزيون ) 00 “ سيناريو “ 00
فمتى حفظ الممثلون هذا السيناريو كلُُ فى دوره وعرف كيف يؤديه عن طريق من له خبرة واسعة فى الأداء 00 ويسمى " المخرج “ 000 أصبح العمل متكاملاً وأمكن أداؤه مرات ومرات بنفس الأسلوب 00 اللهم إلا إذا حدث تغير بسيط تفرضه المواقف نتيجة التكرار فيحدث بعض الإضافات وهو كما يحدث فى المسرح ويسمونه ( خروج عن النص ) 00
كل هذا فكرة عن الكلمات ( القصة ) 00 والسيناريو 00 والإخراج 00 أما فى سمر الكشافة ، فالأمر يختلف رغم وجود نفس الشخصيات
هناك فكرة يقترحها كشاف 00 ربما تكون “ نكته “ بين شخصين وهى مضحكة 00 فيكون بذلك عدد المثلين إثنان 00 ويقول الكشاف النكتة 00 فهى القصة 00 ويرى المجموع تنسيق كلماتها 00 فيصنعون السيناريو 00 ويقوم صاحب الخبرة بوضع الحركة مع الكلمات فهى “ الميزانسية “ ويتولى الأكثر خبرة 00 وليكن مسامر الفريق 00 إدماج كل هذا فى تكوين جيد مرتبط ببعضه وبزمن معين ومحكم الأداء فى البدء ومنتظم فى الوسط 00 ومكثف الأداء فى النهاية بحيث يظهر الهدف من الإسكتش إظهاراً قوياً يترك أثره عند المتسامرين 00 فهذا هو الإخراج 0
ج – الحركة 00
يقصد بها نوعان من الحركة 00
الأولى 00 توظيف كلمات الإسكتش حركياً وتسمى “ ميزانسية “ 00 وهى تخدم الكلمات والعمل وهى تكتب فى النص لوصف طريقة التحرك وتوقيتها والكلمات التى تقال عندها 0
الثانية 00 التحرك داخل حلقة السمر لجذب إنتباه المتسامرين لمتابعة العمل 00 فيحدث الإرتباط والربط 00 أما إذا جمد المسامرين مكانهم سيخرج العمل جامداُ بلا روح 00 ولن يؤدى الغرض منه 0