منتدى جوالة جامعة بنها
كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) 197627

زائرنا الكريم
أذا كنت أحد أعضاء جواله بنها فلتتكرم بالدخول
واذا كنت غير مسجل فلتسارع بالتسجل للتمتع بكافة فاعليات المنتدى
لا تجعل تواجدك في المنتدى يشغلك عن الصلاة أو أي واجبات أخرى
نتمني لك تصفح ممتع أن شاء الله

منتدى جوالة جامعة بنها
كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) 197627

زائرنا الكريم
أذا كنت أحد أعضاء جواله بنها فلتتكرم بالدخول
واذا كنت غير مسجل فلتسارع بالتسجل للتمتع بكافة فاعليات المنتدى
لا تجعل تواجدك في المنتدى يشغلك عن الصلاة أو أي واجبات أخرى
نتمني لك تصفح ممتع أن شاء الله

منتدى جوالة جامعة بنها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جوالة جامعة بنها


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shoman
المدير العام
المدير العام
shoman


ذكر عدد الرسائل : 2086
العمر : 36
المهنة : قائد كشفي
اهتماماتك : الأسمار
البلد : Egypt
علم بلدك : كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) Boy_walking_with_egypt_flag_lg_clr
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر)   كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) I_icon_minitimeالخميس 16 أكتوبر - 4:07

حفلات السمر:-


“ الكشاف باش ويقابل الشدائد بصدر رحب “
هكذا جاء البند الثامن من قانون الكشافة ليظهر أن البشاشة شئ أساسى وأن الشدائد إذا قوبلت بالضيق والعبوس لما تم حلها.
وفى بداية الأمر لجأ مؤسس حركة الكشف إلى السمر ـ أثناء حصار البوير ـ يختتم به يومه 00 حول نيران عالية 00 يتغنون بأصوات عالية حماسية منتظمة 00 يؤدون ألعاباً مرحة 00 يضحكون من القلوب 00 يرددون أصواتاً وصيحات بقوة 00 هذا لأن “ بادن باول “ كان يعلم أن الخائف ينكمش من خوفه 00 ويضيع منه صوته 00 وتقل حركته00 أما الشجاع فينفرد مفتخراً 00 ويعلو صوته 00 ويقفز فى حركاته 00
لهذا عمد “ بادن باول “ إلى إدخال حفلات السمر ـ فيما بعد ـ ضمن برامج حركة الكشف 00 وهو المسامر 00 المغنى 00 الممثل 00 المتقن من صغره.
أولاً 00 أهداف السمر00
1- حفل السمر 00 حفل جماعى الأداء فى المقـام الأول 0
2- إظهــار المهـــارات الكامنـــة فــى الفرد 0
3- التغلب على الإنطوائية والخوف الموجود عند البعض 0
4- قتل الأنانية الموجــودة فــــى النفـــــس 0
5- إيجاد الترابط بين الفرد والجماعة 00 بحيث يشعر الفرد بأهمية الجماعة نحوه 00 وتشعر الجماعة بأهمية الفرد فيها.
6- الضحك والمرح وإسعاد الآخرين 0
7- تنمية روح التجديد والإبتكار وحب المنافسة من أجل الجماعة
8- تطويع الفرد لذاتياته 00 لتتماشى مع الجماعة 00
مثل
- تطويع طبقة صوته فى الأغانى والأناشيد 00
- تطويع إندفاعه نحو الأداء إلى الصبر والتريث 00
- تطويع إندفاعه نحو النصر إلى حسن الأداء وتقبل الهزيمة
9- تنمية مشاعر الرضا 00
فهو يشكر من أدى عملاً 00 ويتقبل الشكر على عمله 00 بلا نفور “ فالشكر بعد العمل 00 قيمة تزيد عن قيمة العمل نفسه “

ثانياً 00 أغراض السمر 00
للسمر غرضان 00
الغرض الأول 00 الغرض الظاهر 00
((المتعــة))
1- إستمتاع الكشافــــــين 00
2- إنهاء يوم عمل ببسمة وسعادة 00
3- إظهار وتنمية وصقل المهارات 00
4- إتقان العمل حتى لو كان قديماً 00
الغرض الثانى 00 الغرض الباطن
((التربية))
1- تطويق نزعة الفتية ورغبتهم فى الصياح والصوت المرتفع والتهريج.
2- إظهار الذات من خلال العمل الجماعى 0
3- إظهار نجاح العمل بالتكاتف الجماعـى 0
4- ترويــض الفتــى لنفســـــه 0
“ لا يستسلم لهوى نفسه “
5- تدريب الفتية - الغير مباشر - على الطاعة 0
6- قتل الخجل عند البعض 00 وبث الثقة فى النفس 0
7- التدرب على مواجهة الجماعة واللباقة وحسن التصرف 0
8- حسن أداء مهمة القيادة والإنقياد 0
9- إذابة ما بين الفتية وبعضهم 00 والفتية والقادة 00 من رواسب نفسية 00 والعمل على التقريب بين نفوسهم.

ثالثا : مقومات السمر
وهى الأركان الأساسية الواجب توافرها فى حفل السمر 0
1- المسامر ومساعده.
يتساوى المسامر ومساعده فى الصفات 00 ويختلفا فى العمل 00 ولكن كلاهما مكمل للآخر 00
أـ صفات المسامر 00
1 خفيف الروح 00 لا يتغالى فى ذلك وإلا أصبح رذيلاً ولا يتجمد فيكون منفراً وثـقيلاً 00
2 سريع الحركة 00 والرجولة فى الحركة وليس الخلاعة 00 والإتزان فى الحركة وليس الهرج 00
3 لـبــــق 00 يتخذ أقصر الكلمات والمعانى الجميلة - ليس ثرثاراً ولا سليط اللسان 00
4 متحمـــس 00 يؤدى بإحساس وإيمان وتقمص وليس مندفعاً 00
5 سعــــيد 00 باش 00 يسعد بالعمل 00 فيسعد الآخرين - يبتعد عن التأنيب
6 مــــدرك 00 يفهم ما يقدمه ويحسن تقديمه - ينسق الفقرات فلا تكرر ولا تتداخل
7 مجهــــر 00 صوته جمهورى واضح عال مُحَبَّبْ ليس لدغاً ولا أجشاً 00
8 مواجــــه 00 يستطيع مواجهة الجماعة وجذبها 00 ولا يركز على أحد وينحصر معه 00
9 متصــرف 00 يحسن الخروج من المواقف وتطويعها ولا يزيد من حدة أزمة
10 متقــــن 00 يستطيع أداء نوعيات فقرات السمر. لا يظهر أى عجز فى المشاركة 00
11 مثقــــف 00 على درجة تسمح له بتصحيح أخطاء تظهر 00 لا يقع فى أخطاء عند الأداء 00
ب – مهمة المسامر 00
1- تنسـيق وتقديم فقــرات برنامـــج الحفــــل0
2- قيــــادة الصيحـــــــات والتصفيــــق0
3- دفع المتسامرين إلى الإشتراك مع المسامرين فى أعمالهم0
ج ـ مهمة مساعد المسامر
1- له نفـــس صفــــات ومهــام المسامر 0
2- يحمل نسخــة مــن برنامـــــج الحفل 0
3- يعمل مبكراً فى تجهيز الفقرات قبل تقديمـــها 0
4- يعمل مبكراً فى تجهيز أدوات وخامات الفقــرات 0
5- إمـكانة الإحلال محل المسامر إذا لـــزم الأمر 0
6- يتعاون مع المسامر فى تقديم الفقرات بالإتفاق معه 0
2- تقديم الفقرة 00
أ – يقوم المسامر بتقديم الفقرة إما بمفرده أو مستعيناً بالمساعد
ب – من حسن الأداء أن يقدم المسامر ومساعده فقرات السمر على هيئة إسكتش متقطع بين الفقرات لربط الفقرات ببعضها0
ج - لا يجوز بعد تقديم المسامر للفقرة أن يخرج أحد المتسامرين لشرح الفقرة مرة أخرى 00 إلا إذا أتاح المسامر له ذلك 00 وقدمه ليشرح فقرته 0
ء – لا يجوز لمتسامر أن يقدم من خلال فقرة واحدة فقرات أخرى 00 كأن يقدم لعبة 00 ثم يطلب من الفائز تقديم فقرة 00 فهو بذلك إتخذ نفسه مسامراً 0
هـ – منعاً للهرج يقوم المسامر بإختيار أفراد اللعبة 0
و- ربط ما جاء بالفقرات بالمثل والمبادئ بإيجاز 0

3- نار السمر
“ بسم الله الرحمن الرحيم “
“ الذى جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً فإذا أنتم فيه توقدون 0“
" صدق الله العظيم "
" صورة يس - آية 79 "
أ‌- يستخدم الكشاف النار فى سمره كما يستخدمها فى طهوه وحراساته وغيرها 00 وهى رمز من رموز حركة الكشف وركيزه من ركائز حياة الخلاء 00 وقد سخرها الله تعالى للإنسان فأخرج حرارتها من أغصان الشجر الأخضر الممتلئ بالمياه وكانت هى أول الظواهر الطبيعية التى عرفها الإنسان وسبب تطوره 0 ومن إهتمام الكشفية بالنار أن وضعت لها دراساتها 00
• أنواع النيــران 0
• قانون أشعال النار 0
• قانون إخماد النار 0
• مراسيــم النار 0
نحن لسنا عبدة للنار 00 ولكننا نستخدمها بحرص ودراسة شاكرين لله عطاؤه 0
ب – أسباب وجود النار فى الكشفية 00
1- رمز عطاء الله للإنسان لأستخدامها 0
2- رمز حيـــاة الخــــــلاء 0
3- رمز يميز الكشافة عن باقى الحركات الشبابية 00 حتى وإذا إنتهجت النهج الكشــــفى 0

ج – مراسيم نار السمر 0
1- تستخدم النار المربعة لشدة إضاءتها0
2- تتوسط النار حلقة السمر ويراعى أن تكون تحت الريح 0
3- يخصص لها كمية من الحطب الجاف ويوضع مصنفاً فى أطوال وأحجام لأستخدامه 0
4- يخصص لها حارس لتنظيم تغذيتها وإستمرار أشتعالها 0
5- يستخدم قانون إشعال النار وإخمادها أستخداماً كاملاً تجنباً للأخطار وبخاصة 00
- عدم إستعمال مواد ملتهبة بعد الإشعال 0
- عدم إبقاء مواد ملتهبة بجــوار النار 0
6- يبدأ إشعال النار بدعاء من المسامر وهو ممسكاً بشعلة الإيقاد
7- بداية الدعاء ونهايته ثابتين وللمسامر أن يضيف فى الوسط
البدء 00
اللهم إجعلها نار
اللهم إجعلها نار
تنير بالحق طريقنا
تحرق فى القلوب أعداءنا

الوسط (مثال)
أجعلها يا إلهى
أجعلها يا إلهى
حرباً شعواء على الحاقدين
برداًوسلاماً على الكشافين
النهاية
نار ونور
مرح وسرو
هى سهرة الكشاف

8- يتولى المسامر إعطاء الشعلة لضيف شرف الحفل المتفق عليه مسبقاً.
9- يضع الضيف رأس الشعلة فى بناء النار ويضغط المسامر على الرأس بعصا أخرى لتنفلت من عصاها وتدفن الرأس المشتعلة فى بناء النار لتوقده 0
10- أثناء إشتعال بناء النار يتغنى الكشافون بأغنية النار 0
11- بعد الحفل يبدأ حارس النار فى إخمادها بتفريق الأخشاب عن بعضها 0
12- يتولى الجميع المشاركة فى إخمادها بوضع قبضة من التراب عليها والإنصراف 0
13- يتولى حارس النار إكمال إخمادها 0

4- حلقة السمر
أفضل التشكيلات لحلقة السمر هى الحدوة 00 بحيث
1- يحدد إطار الحدوة الداخلى قبل السمر 0
2- يأخذ التشكيل شكل الحدوة الفعلى 0
3- يقترب محيط الحدوة حتى يُسمع صوت المسامرين 0
4- يبقى طرفى الحدوة مفتوحاً للمسامرين 0
5- يجلس الكشافون أرضاً بإنتظام طلائعهم 0
6- يجلس ضيوف الحفل قعوداً خلف الكشافين 0
7- يجلس ضيوف الشرف فى بطن الحدوة (الصداره)
8- من المحبب عمل ساتر خلف فتحة الحدوة .
9- يستخدم الساتر فى التخزين والكواليس 0
10- فتحة الحدوة تحت الريح 0

5- البرنامج
يتوقف نجاح برنامج السمر على حُسن تنظيمه وتطبيقه كما تم تنظيمه 00 على أن يراعى فيه التوقيت المحتمل والتوزيع المناسب 0
أ – أسس البرنامج
1- يبدأ السمر وينتهى فى موعده المحدد 0
2- يراعى التنويع فى البرنامج وعدم تعاقب فقرتين متشابهتين
3- وجود فقرات زائدة عن وقت السمر أفضل من البحث عما يشغل الموقت 0
4- السمر عمل جماعى وليس مجهود فردى 0
5- البعد عن إطالة زمن فقرة السمر 0
6- المسامر ومساعده أول من يتواجد بحلقة السمر 0
7- المسامر ومساعده آخر من ينصرف من حلقة السمر بعد التأكد من سلامة المكان 0
8- لا تستحوذ مجموعة على الوقت لتقديم كل ما عندها 00
9- عرض الفقرات بتناوب الطلائع 0
( أ/ 8 ، أ/9 00 المقصود منها 00 )
- إذا قدمت الطليعة كل ما عندها 00 لم تهتم بأعمال الآخرين 00 وأصبح السمر عمل مسرحى يتسابق العارضين فى عرض أعمالهم 0
- إذا تناوبت الطلائع الأعمال 00 شاركت فى أعمال غيرها 00 وانتظرت دورها لتزيد من حسن أدائها وتتدارك أخطائها 0
10 - الفصل بين الفقرات بالصيحات والتصفيق وبإنتظام طبقاً لإشارة المسامر 0

6- توزيع البرنامج
أ- الإفتتاح

ب – البدء - السلام الوطنى
- إشعال النـار
- القران الكريم إن وجـد
مع الأغنية الجميع وقوف
الجميع وقوف
الجميع جلوس
- كلمة القائد أو قائد الشرف الجميع جلوس
ج– التسامر - فقرات السمر يتولاها المسامر موزعة 0
- توزيعاً مناسباً – كما ذكر – ويجب الإكثار من الألعاب الجماعية والقصص الحركية وإشراك القادة والضيوف بما يناسبهم 0
ء – الإنتهاء 00
- تبقى أقوى الفقرات وأحسنها الى آخر الحفل لتنتهى به 00 فهذا يترك إنطباعاً حسناً لدى الجميع 0
- كلمة القائد أو قائد الشرف 00 ( من تكلم فى البداية 00 لا يتكلم فى النهاية ) 0
- يتشارك الجميع فى إنشاد اغنية الوداع 0
- إخماد النار – إنصراف 0

7- التنظيم 00
ويقصد به المضايفة 00 ومكان الحفل 00
يحتاج الكشاف فى حفلات السمر إلى من يرى أعماله ويبدى رأيه فيها 00 وكذلك إلى من يُسعدهم بأعماله 00 ولذلك لا تخلو حفل سمر من ضيوف الحفل 00 إلا الحفلات التى تقام فى المخيمات أو الحفلات المقامة للتدريب بين الطلائع أو التسابق بين الفرق 00 لذا وجب الإهتمام بالضيوف والمكان 0
أ – المضايفة
1- يراعى طريقة الإستقبال – " الترحيب بالضيوف وتقديم سجل الزيارات " 0
2- تخصيص كشافين لمصاحبة الضيوف إلى مكان الحفل 00 وأثناء الحفل حتى الإنتهاء 0
3- تنظيم طريقة الجلوس المريح فى الحلقة والممكن منه الرؤية والسمع بوضوح 0
4- تقديم المشروب ـ إذا كان فى الحسبان ـ قبل بدء السمر.
ب – المكان
1- يراعى نظافة المكان النظافة التامة وترتيبه بشكل جمالى
2- أختيار المكان بعيداً عما يُشغل حواس الشم والسمع والبصر 0
3- أفضل الأماكن 00 هى الطبيعية والخلوية 00 وليست المسرحية 0
رابعاً : قوام السمر
حتى لا يغلب على السمر صبغة واحدة من الفقرات 00 لابد أن يحصل المسامر على برنامج الطلائع متنوعاً 00 وأن يرشدهم إلى النقص الموجود فى البرنامج 0 إن جمال حفل السمر فى تعدد أنواع الفقرات المقدمة 00 وهو ليس عمل مسرحى للتمثيل فقط أو الغناء فقط أو الرقص فقط 00 وهو ليس عمل مسرحى فيه عارضون ومتفرجون 00
وحتى لا يقف القائد عند نوع من الفقرات 00 ويهمل نوع آخر 00 وجب أن نبين أنواع الفقرات السمرية 00 التى هى قوام السمر 0
1- الغناء
1) أنواع الغناء (الأغنية ـ النشيد ـ الأنشودة 00 )
أ – الأغنية 00 هى كلمات ذات لحن يبعث على التراقص
ب – النشيد 00 هو كلمات ذا لحن يثير الحماس 0
ج – الأنشودة 00 هى كلمات يمكن أدائها بصوت غنائى 00 بدون لحن مميز وغالبها دينياً 0

2) الشكل الغنائى 00
أ- إختيار كلمات الأغنية بحيث تأخذ طابع الوزن والقافية 00 حتى تعطى رنيناً موسيقياً ولازمة موسيقية 00 تستثيغها الأذن 0
ب – إختيار الإيقاع الموسيقى البسيط والمتكرر الذى يسهل أمر حفظه وسرعة ترديده 00 حتى يمكن تحفيظه للمتسامرين وجعلهم يشاركون فى إعداد الأغنية 00 وأبسط إيقاع لذلك هو مصاحبة الصفقات المكتومة للأغنية 00 مما يزيد حماس الأداء وإنتظامه 0
ج – البعد عن الأغانى المبتذلة 0
ء – ضرورة مشاركة المتسامرين للأغنية 0
هـ – إصطحاب آلات إيقاع بيئية ( الملاعق – الأخشاب – أدوات الطهى – مشط الشعر ) 0
و – تناسب الأغنية والكلمات مع المرحلة الكشفية 0
ز – خلو الأغنية من أسماء الشخصيات 00 أو الحدث 00 حتى لا تزول بزواله 0
ح - إختيار ما يُظهر الحياة الكشفية ويُجملها 0



2- الصيحات 00
1- كيف أتت الصيحات إلى الكشفية 00 ؟
إن فكرة الصيحة فى حركة الكشف ، أتت مع مولد الحركة الكشفية ، فلقد عمد “ بادن باول “ إلى إستخدام كلمات من أغانى قبائل الزولو 00 ليرددها جيشه بصوت عال 00 ذلك أنه رأى قبائل الزولو تستخدم هذا الأسلوب 00 فيتراقص الجيش على كلمات بسيطة ذات وقع حماسى جميل تزيد من شجاعتهم وإقدامهم 00 وتذهب عنهم الخوف 00 وتفعل العكس فى أعدائهم 00
ولو تطرقنا إلى ما يحدثه صوت الطبول 00 لوجدنا نفس الشئ 00 فهى تحدث قشعريرة الشجاعة فى أصحاب الطبول 00 وقشعريره الجبن فى أعدائها 0 ولننظر إلى صيحة “ الله أكبر “ وكيف حققت النصر فى حرب أكتوبر 1973 وما أحدثته أيضاً من إنكسار فى قلوب الأعداء 0
ونفس الصيحة حينما كانت نشيداً “ الله أكبر “ فى العدوان الثلاثى الغاشم عام 1956 0
وإذا نظرنا إلى ما يحدث فى وقتنا الحالى 00 لوجدنا بعض الشباب من المطربين يلجأ فى أغانيه إلى الصيحات التى لا تحمل معنى 00 ولكنها تحمل نغمة موسيقية كلامية 00 يتم تركيب الكلمات عليها لتؤدى فى النهاية إلى جملة كلامية 00 هذا ما يلفت نظر الآخرين من الشباب فيتتبع بسمعه هذه الأغنية ويسهل عليه إلتقاطها وترديدها 00 خاصة وأنها قصيرة 00 وهم لا يعلمون أن الكشفية قد سبقتهم إلى ذلك 00 وفوق هذا فإن بعضهم يستخدم نفس صيحات الكشافة 00 ويؤدون حركات مشابهة لما يؤدونه المتسامرون فى سمرهم00
وإن بعض المنظمات والتجمعات الشبابية تحاول إستخدام صيحات وصفقات وحركات سمر الكشافة 00 ولكنها لا تبقى 00 لأنها منزوعة الكشفية 00 تفشل لأنهم يستخدمون المظهر ولايبالون بالمخبر وهو الأهم 0
2- كيف تكون الصحية 00
1) تختلف الصحية بإختلاف المرحلة الكشفية 00 فتكون فى الأشبال بكثرة 00 ومعظمها يضم تقليد لأصوات الحيوانات 00 والمحبب أن تكون قصيرة المدة 00 ولابد من وجود الجملة ذات المعنى ضمن الصيحة 0
2) تكون الصيحة فى الكشاف ذات زمن أطول بالإضافة إلى طول النغمات والتعبيرات ثم يضاف إليها الجملة ذات المعنى لتحقيق الإتزان الموسيقى بما يحقق الأرتياح النفسى والسمعى0
3) الصيحة عموماً هى إندفاع من الذات يعُبر عنه بالصوت لإظهار قوة الفرد أو الجماعة 00 ولا يجب أن يطول زمنها بحيث تقع فيما لا يزيد عن 15 ثانية على الأكثر فى مختلف مراحل حركة الكشف حتى لا تفقد قوتها ولا يفقد الكشافون حماسهم لها فتضعف أصواتهم 0
4) تحتاج الصيحة إلى لفت نظر الآخرين إلى الصائحين 00 ولهذا لابد أن تخرج مبتدئة بقوة 00 وتستمر بمقاطع صغيرة قوية وتنتهى بصوت واحد قوى – ليس فيه خللاً أو نشاز – وتبعث الآخرين على الإشتراك فيها 00 وليس الضحك منها أو عليها 0
5) تكون الصيحة فى الكشاف المتقدم أقل ما يمكن من قصر الوقت 00 وأكثرها فى ترتيب المعانى والجملة الموزونة 00 وتشير المعانى دائماً الى القوة والصفات النموذجية والمثل العليا وما يشير إلى الإعتزاز بالنفس 0
6) وتكون فى الجوالة نغمة صغيرة جداُ 00 كإفتتاحية للفت النظر 00 أو صفارة معينة يعقبها كلمات بسيطة موزونة تحمل معنى الصيحة 0
7) دائما ما تحمل الصيحات أسماء الفرق والطلائع 00 تتوسع بعدها فتكون للترحيب 00 والشكر 00 والمدح 00 وهكذا
3- التصفيق
كم كان بودى أن أضع هنا أسلوب التصفيق ولكنه من الصعوبة 00 إلا إذا كان لها منهاجاً خاصاً كمنهاج النوتة الموسيقية 00 حيث يمكن كتابتها وقراءتها ولكن هناك رباط هام نعرفه جميعنا 00 وهو أن لمجموعة الصفقات الموجودة أسماء وأرقام 00 وكل إسم أو رقم يدل على الصفقة فعلا 00
أما الرقم فنجده فى الصفقة نفسها 00 بحيث تبدأ به 00 أو تنتهى به 00 فمثلاً الصفقة الثانية تبدأ بصفقتان 00 والسابعة تنتهى بسبعة صفقات وهكذا 00
وهناك صفقة أخرى إسمها المطر 00 ويعرفها الجميع 00 تمثل فعلاً سقوط المطر وإزدياده ثم نقصة حتى سكونه 00
كل المطلوب فى نجاح الصفقات هو التدريب الجيد على حسن أدائها 0
4- التمثيليات
تختلف التمثيلية فى سمر الكشاف عن غيرها فى أى مجال آخر 00 ففى الكشافة نطلق عليها دائماً كلمة إسكتش00 Sketch ومعناها مشهد تمثيلى 00
والإسكتش00 هو أكثر أعمال السمر إستهواءً للكشافين حيث أنها تبرز مقدرة الكشاف على الأداء وإجتذاب إنتباه المتسامرين له 00 وحيث أنها تمتع المتسامرين بفقرات طريفة 00 وهى أيضاً من أكثر الأعمال التى يعتمد عليها فى التغلب على الإنطوائية والخوف من لقاء الجماعة ولكنها كغيرها لها حدود ومقاييس ونظام يتبع 00
أ‌- مدة الإسكتش00
لا يجب ان تزيد مدة الإسكتش عن خمسة دقائق 00 ويأتى هذا بالتدريب الجيد على أستغلال الزمن وإنتقاء الألفاظ المناسبة والجمل القصيرة التى تصل إلى الهدف مباشرة دون أى إطالة 00 فالإطالة تبعد إنتباه الحاضرين 00 كما تشتت إنتباه المتسامرين وربما أضاعت من المسامرين موضوع الإسكتش ولا يتمكنون من تجمعيه التجميع الجيد مرة أخرى فيفشل 0
ب – كلمات الأسكتش
لتحقيق البند السابق فقد تعهد البعض بكتابة كلمات التمثيليات 00 وسمى هذا العمل فى العمل الفنى ( سينما – مسرح – إذاعة ـ تلفيزيون ) 00 “ سيناريو “ 00
فمتى حفظ الممثلون هذا السيناريو كلُُ فى دوره وعرف كيف يؤديه عن طريق من له خبرة واسعة فى الأداء 00 ويسمى " المخرج “ 000 أصبح العمل متكاملاً وأمكن أداؤه مرات ومرات بنفس الأسلوب 00 اللهم إلا إذا حدث تغير بسيط تفرضه المواقف نتيجة التكرار فيحدث بعض الإضافات وهو كما يحدث فى المسرح ويسمونه ( خروج عن النص ) 00
كل هذا فكرة عن الكلمات ( القصة ) 00 والسيناريو 00 والإخراج 00 أما فى سمر الكشافة ، فالأمر يختلف رغم وجود نفس الشخصيات
هناك فكرة يقترحها كشاف 00 ربما تكون “ نكته “ بين شخصين وهى مضحكة 00 فيكون بذلك عدد المثلين إثنان 00 ويقول الكشاف النكتة 00 فهى القصة 00 ويرى المجموع تنسيق كلماتها 00 فيصنعون السيناريو 00 ويقوم صاحب الخبرة بوضع الحركة مع الكلمات فهى “ الميزانسية “ ويتولى الأكثر خبرة 00 وليكن مسامر الفريق 00 إدماج كل هذا فى تكوين جيد مرتبط ببعضه وبزمن معين ومحكم الأداء فى البدء ومنتظم فى الوسط 00 ومكثف الأداء فى النهاية بحيث يظهر الهدف من الإسكتش إظهاراً قوياً يترك أثره عند المتسامرين 00 فهذا هو الإخراج 0
ج – الحركة 00
يقصد بها نوعان من الحركة 00
الأولى 00 توظيف كلمات الإسكتش حركياً وتسمى “ ميزانسية “ 00 وهى تخدم الكلمات والعمل وهى تكتب فى النص لوصف طريقة التحرك وتوقيتها والكلمات التى تقال عندها 0
الثانية 00 التحرك داخل حلقة السمر لجذب إنتباه المتسامرين لمتابعة العمل 00 فيحدث الإرتباط والربط 00 أما إذا جمد المسامرين مكانهم سيخرج العمل جامداُ بلا روح 00 ولن يؤدى الغرض منه 0




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shoman
المدير العام
المدير العام
shoman


ذكر عدد الرسائل : 2086
العمر : 36
المهنة : قائد كشفي
اهتماماتك : الأسمار
البلد : Egypt
علم بلدك : كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) Boy_walking_with_egypt_flag_lg_clr
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر)   كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) I_icon_minitimeالخميس 16 أكتوبر - 4:08

ء – الإخراج
أوضحنا فى سير الكلام أن الإخراج هو ربط الكلمات بالحركة والزمن بحيث ينتج أقصى مفهوم فى أقل وقت ممكن 00
ولكن التمثيل الكشفى ليس مسرحياً 00 توضع له المكتوبات والمتخصصين بل إن الإسكتش يؤدى بطريقة سهلة حتى يعرفه الجميع ويؤدونه مرات أخرى 0
لذا كان الضرورى الإهتمام بنقاط معينة هى المحاور التى يدور عليها باقى العمل 0
1) المحور فى الكلام 00
ويسمى مفتاح الكلمة 00 حيث هناك كلمة أو جملة معينة 00 يختتم الفرد بها كلماته ، ويعرفها الآخر 00 فبعدها مباشرة يبدأ دوره فى الكلام حتى ينهيه بكلمة أو جملة أخرى معينة هى مفتاح الكلام للآخر 00 أما ما بين المفتاحين فالغاية منه معروفة وعلى الكشاف أن يسلك لها السبيل 00 وهذا نوع من التخفيف بدلاً من عملية الحفظ 00 وهو نوع من التمرين لإظهار كفاءة الكشاف على حضور الذهن 00 والبديهة 00 والتأليف السريع 0
2) المحور فى الحركة 00
وحيث تتوالى أحداث الإسكتش00 ويتناقل الكشافون التمثيل فيه 00 فكما أن هناك مفتاح للكلام 00 هناك أيضاً مفتاح للحركة خاصة وإذا كان الإسكتش يعتمد على الحركة أكثر مثل الاسكتشات الصامتة ( البانتوميم ) 00 حيث تستبدل الكلمة بالحركة 00 وهنا يستبدل مفتاح الكلمة بمفتاح حركة.

5- الألعاب 00
ليكن الكلام عن الألعاب بصفه عامة 00 أفضل من الكلام عنها فى حلقة السمر فقط 0
1- ما هيه الألعاب الكشفية 00
هى الوسيلة المرحة 00 ذات الشكل الرياضى 00 تهدف إلى التدريب النفسى والفنى للفرد دون علمه 00
أ- التدريب النفسى 00
حركة الكشف حركة تربوية 00 بدأت معتمدة على الألعاب 00 ومسابقات تظهر مهارة الفرد وتزيدها 00 والتربية ترويض للنفس على : -
1- سرعة الاستجابة للأمر 00
يتضح ذلك فى تلبية أوامر قائد اللعبة حباً فى الفوز00
2- ضبط النفس 00
لو أن كشافاً خالف قانون اللعبة 00 لحرم منها 00
وخسرت الطليعة 00 لذا علية أن يضبط نفسه ليستمتع باللعبة أولاً وبالفوز ثانياً0
3- قتل الأنانية 00
لا توجد فى الكشفية ألعاب فردية 00 كلها جماعية 00 ولكن على الفرد أن يبذل ما فى جهده متعاوناً ليكسب الجميع 0
4- لا إنطوائية
لا يمكن للكشاف أن يعتذر عن اللعب 00 إلا إذا كان ممنوعاً صحياً 00 إنما عليه أن يلعب ولا يكسل بل يجتهد للكسب 00 فإن كان أنطوائياً أول مرة 00 فسيتحرر من إنطوائيته مرة بعد مرة 00 خاصة وأن هناك من الألعاب ما يستهوى الفتية 00 وبعضها يتطلب البقاء والإستمرار حتى الكسب 0
5- الفرحة للمنتصر 00
قد تكون هناك غيرة من المنتصر 00 ولكن فى أى الأحوال على المهزوم أن يحيى المنتصر أو ينشد له بصيحة وهو لا يوجد فى أى رياضة أخرى 00 ولا حزن على الهزيمة فاللقاءات كثيرة 00 والخاسر فى مرة 00 فائز فى أخرى 00
ب - التدريب الفنى
النواحى الكشفية الفنية هى ما تميز الكشاف عن الإنسان العادى 00 وإتقانها هو ما يميز الكشاف عن كشاف آخر 00 وللألعاب الكشفية فى مجال التدريب الفوائد الآتية :
1- سرعة الأداء
المطلوب هو التسابق للكسب 00 ولذا كان على الكشاف المتسابق أن يؤدى المطلوب منه بسرعة 00 وبالتالى يتعود على سرعة الأداء 0
2 - إتقان العمل 00
إن الإنقاص فى حق العمل يؤخر الكشاف المتسابق 00 فإذا كان سريعاً ومتقناً كسب الوقت والجولة معاً 00 هو أيضاً ما يترتب عليه عمله مستقبلاً من سرعة وإتقان فى آن واحد 0
3 - حسن التصرف 00
ربما كان فى اللعبة عقبات 00 وبدافع السعى للفوز سيكون تفكير الكشاف أسرع إلى الحل عما إذا كان الأمر عادياً 00 ولكن هذا الأمر يعطى الكشاف حصانة ضد الركود الفكرى ويجعل تفكيره فى التصرف السريع دائماً سواء تسابق أو لم يتسابق
4- إجادة التدريب 00
هذا إختبار من نوع جديد 00 إختبار للمدرب 00 وليكن عريف الطليعة مثلاً 00 فعلى كل عريف طليعة تدريب طليعته على أمر معين 00 وتحدث المنافسة بين الطلائع فيظهر أى العرفاء قام بتدريب طليعته التدريب الجيد 00 وأوصل المعلومة صحيحة ودقيقة 0
2- شروط اللعبة الصحيحة 00
أ - إختيار اللعبة المناسبة 00
1- أن تناسب المكان 00
حيث لا يجب أن تختار لعبة تحتاج للجرى والحركة
00 والجميع فى غرفة ضيقية 0
2- أن تناسب عمر اللاعب 00
فألعاب الأشبال لا تناسبها ألعاب الكشافة 00 ولا ألعاب الكبار 00 والعكس 0
3- أن تناسب الموقف 00
فألعاب السمر غير ألعاب التسابق 00 غير ألعاب ما بعد الطابور للتنشيط غير ألعاب أعياد الميلاد 00 غير آلعاب الخلاء وهكذا 0
ب- البعد عن إيذاء الأخرين 00
لأن الألعاب هى الوسيلة الوحيدة المرحة للتدريب 00 ولأن التنافس عنصر أساسى فى الإثارة ونجاح اللعبة 00
فكيف تكون اللعبة مرحة وقد أدى التنافس إلى إيذاء الأخرين؟ لذا يجب الوضع فى الحسبان 00 تدريب الفتية على الإستمتاع باللعب والحفاظ على سلامة الغير 00 فسلامة الإنسان أهم من اللعب ولو نظرنا إلى الدين لوجدناه يحث على حسن معاملة الآخرين 00 ولو عدنا إلى القانون لوجدناه يأمر بالود والأخوة والأدب (بند 4 ، 5 من القانون) 00
إن الإستمتاع لا يأتى من الإيذاء00وإلا كان الطرفان متنازعان

ج – وجود عنصر المنافسة 00
من دواعى التشويق أن يكون للعبة عنصراً يتنافس عليه اللاعبون فالمنافسة تظهر المهارة والإندفاع نحو إثبات الذات والفرحة بالإنتصار أما إذا خلت اللعبة من عنصر المنافسة 00 لأصبحت كئيبة رتيبة لا تشجع على اللعب 00 وعلى القائد أن يلاحظ فى ألعابه 00 أى الألعاب تثير إعجاب الكشافين وحماسهم 00 وأى الألعاب لا تثير إعجابهم وحماسهم 00
وأن يستنتج السبب وراء هذا فيتفاداه ويكثر من ألعاب الإثارة ويحاول وراء تجديد الألعاب وإستبدال الرتابة بعنصر المنافسة 0
د - قصر وقت الأداء
إن زيادة وقت أداء اللعبة يبعد نظر الكشافين عنها ويصيبهم بالملل 00 على عكس ما إذا كان وقتها قصير وتؤدى بسرعة وحماس وتنتهى فيزيد الطلب على تكرارها 00 ويبقى التشوق لأدائها 0
هـ – الدقة فى التنفيذ والحكم 00
مهمة شاقة 00 مهمة قائد اللعبة 00 حيث عليه أن يكون دقيقاً فى تنفيذ اللعبة 00 حتى لا يثير إعتراض البعض فيضطر إلى التخاذل فى الحكم أو إلى إعادة اللعبة فتفقد رونقها وسرعتها 0
إن كل ما على القائد قبل البدء أن يعُرف اللاعبين شروط اللعبة 00 وبعد البدء أن يكون حازماً فى حكمه 0

6- القصة الحركية 00
هذه الفقرة من فقرات السمر هى أقرب ما يكون إلى هدف السمر من ناحية العمل الجماعى والمشاركة الجماعية 00
وهى نوعان
النوع الأول 00 القصة الحركية 00
وفيها يقف المسامر فى حلقة السمر ليحكى قصة قصيرة جداً حتى لو أنها كتبت لأمكن كتابتها فى ثلاثة سطور 0
وعليه أن يقوم هو بتمثيل أجزاء القصة 00 ويُعلًّم الكشافين المتسامرين كيفية الرد على الحركة بصوت يناسب الحركة 00 حتى إذا ما إنتهت القصة أمكن إعادتها بالحركة فقط من المسامر والصوت من المتسامرين 00
مثال
خرج الكشاف بجرابنديته إلى رحلة 00 وسار بين الأشجار 00 فسمع صوت الرياح وصوت العصافير وصوت 00000 ( يذكر ما يريد وما يمكن أن يكون فى رحلته ) 00 فجأة ظهر ثعبان، هاج الكشاف ، ضربه الكشاف ، فمات الثعبان وفرح الكشاف 00
ويتم تمثيلها كالآتى 00
القصة حركة المسامر صوت المتسامرين
حمل الكشاف الجرابنديه يمثل حمل الجـرابندية (هيلاهوب) صوت الحمـل
سار الكشاف فى الرحلة يمثل الســــــير (تك ـ توم) صوت الخطوة
سار بين الأشجـــار يمثل حركة الشــجر (هيش ش ) صوت الشجر
سمع صوت الــرياح يحرك الأيدى والأصابع (فووووو) صوت الـرياح
سمع صــوت الطيور يحرك الأيدى كأجنـحة أصوات الطيور كثيــرة
سمع صـــوت الفيل يمثل حركة خرطوم الفيل تقلد صوت الفيـــــل
سمع حيوان آخـــر إشارة تخـص الحيوان صوت الحيــــــوان
رأى الفرس السيـسى يجــرى كالحصـان صوت الفــــــرس
رأى ثعبــانــــاً يحرك جسده بالتواءات صوت فحيح الثعبـــان
فوجئ الكشــــاف حــركة الخضـــة صوت الشهيــــــق
يستعد لمهاجمة الثعبان حــركة الإستعــداد (ها) صوت القـــــوة
يضرب الثعبــــان حــــركة الضرب طـــاخ – طــــاخ
إنتصر الكشــــاف شكـــــل الفرحة هيـــة - هيـــــة
وهكذا 00 القصة بسيطة جداً ولا تحتاج إلى تفكير 00 بل يمكن إبتكار العديد منها فوراً 00 والجميل فى أدائها وإتقانها 00 وهى على مختلف الأعمار ومراحل الحركة محببة للجميع 0
النوع الثانى 00 الصيحة الحركية 00
وقد علمنا أن الصيحة أصلا كلمات لا معنى لها تقال بنغمة معينة 00 بحيث يمكن تركيب كلمات أخرى على وزن كلمات الصيحة 00 وذات معنى 0
وهنا فى الصيحة 00 يختار المسامر صيحة يتحرك بها رقصاً إيقاعياً 00 يسير بها على نغمة معينة يصاحبها المتسامرين بالرد بالصوت والتصفيق الموحد وأثناء سير المسامر يختار واحداً من المتسامرين ليسير خلفه ويقلد حركاته ثم يختار ثان وثالث ورابع حتى يتكون قطاراً يتحرك بحركة واحدة ويصيح بصيحة المسامر ويرد المتسامرين عليه بالصوت والتصفيق 00
وكلنا يعرف الصحية الحركية ( أسكا – آلية )
7- المهارات الخاصة 00
إذا كان الهدف الرئيسى لحفلات السمر هو جذب الأفراد للخروج من إنطوائيتهم 00 فهذا لا يعنى أن جميع الكشافين إنطوائيين 00 ولكن تواجد العناصر المختلفة الطباع فى حقل إجتماعى مثل الكشافة تجذب المنطوى إلى العمل الجماعى 0
هذا ولا شك أن لكل إنسان قدراته الخاصة – مهما كان 00 إلا أن البعض يدرب هذه القدرات حتى يصبح ماهراً فيها 00 والبعض يتاح له الفرصة للتدرب على تنمية قدراته 00 والبعض الآخر لا تتاح له الفرصة ولا يمكنه تدريب نفسه فتبقى قدراته كما هى أو ربما تقل 0
ومهمة حفل السمر هنا أن يُظهر الكشافون ما لديهم من قدرات خاصة وإن كانت فردية 00 مثل العزف الموسيقى 00 تقليد أصوات الطيور والحيوانات 00 تقليد الشخصيات 00 تقليد أعمال 00 حركات رياضية كالجمباز 00 ألعاب سحرية 00 ألعاب بالحبال 00 وهكذا 00
لهذا لم تكن حفل السمر مقصورة على العمل الجماعى فقط 00 فإن للعمل الفردى أيضاً مكانه بحيث يجذب الآخرين إلى أمثال هذه المهارات 0
ولم يقصد بجماعية العمل فى السمر إلا الإبتعاد عن شكل الحفلات الغنائية الفردية 00 وإتخاذ الطابع التربوى للعمل الكشفى فى كافة مجالاته 0




خامساً 00 تقاليد وآداب السمر
1- الإلتـزام الكامـل بتعليمــات المســـــــــامر.
2- الإصغاء والإنتباه إلى أعمال الغير للإستفادة من أعمـالهم 0
3- مشـــاركة المتسامـــرين للمسامـــــــرين 0
4- البعـد عـن التهامـس والـكلام أثنـاء تسامـر الغـير 0
( خاصة ما يحدث فى إتفاق المتسامرين على ما سيقدمونه 00 فهذا يعوق أداء المسامرين 00ويعنىعدم التدرب الجيد الكافـــى للمتسامـــرين 00 وعـدم إنضباطهم )
5- البعد عن إيذاء الآخرين 00 أو السخرية منهم 00 أو إحـراجهم 00 وتجــنب الأعمال التى تؤدى إلى ذلك 0
6- الإقلال التام من الحركة من المتسامرين داخل حلقة السمـــر وأثنـاء السمــر لعدم تشتيت فكر المتسامرين0
7- تشجيــــع المسامرين بأسلوب كشفى أدبى على علمهم 0
8- إلتـزام الصدق فى العمل خاصة مع الألعاب التــى تــحتاج إلـــى خـــروج المخطـــئ 0
9- عــدم رفـــض المشــــاركـــــة أو الآداء 0
10-عـدم المزاحمـــة للأشــــتراك وتفـضيـل النفس0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fox
عضو ذهبي
عضو ذهبي
fox


ذكر عدد الرسائل : 310
العمر : 34
المهنة : طاب بكلية الحقوق
اهتماماتك : الحياة الكشفية
البلد : بنها
علم بلدك : فوكس المصرى حتى النخاع
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر)   كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر - 17:06

عالى قوى الشغل ده يا شومان
بس معندكش كتب كاملة تنزلها...؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
leader_temo
عضو ماسي
عضو ماسي
leader_temo


ذكر عدد الرسائل : 207
العمر : 35
المهنة : قائد عشيرة جوالة
اهتماماتك : جوالة الى الابد
البلد : جرجا _سوهاج
علم بلدك : عاشق   الجوالة
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر)   كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر - 19:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخبار يا قائد شومان وحشنى اوىىىىىى

على فكرة انت تعبت اوى صح ؟؟ فى الموضوع دا

بس بجد انا كنت محتاج الموضوع زى ما انت عارف يا شومان

وربنا يخلبك للمنتدى كلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shoman
المدير العام
المدير العام
shoman


ذكر عدد الرسائل : 2086
العمر : 36
المهنة : قائد كشفي
اهتماماتك : الأسمار
البلد : Egypt
علم بلدك : كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) Boy_walking_with_egypt_flag_lg_clr
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر)   كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر) I_icon_minitimeالإثنين 22 مارس - 11:19

امين بس للأمانة الموضوع منقول



مش أنا اللي مالفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب جامد جداً عن (حفلات السمر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن الرد الذي يجعل الاخرين يصموتون..جامد جداً
» مكتبة كتب كشفية رائعة جداً جداً جداً
» كتاب البداية والنهاية كتاب رائع
» أول كتاب كشفي كتاب في التاريخ
» لغز جامد جدا جدا جدا جدا جدا جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جوالة جامعة بنها :: المنتدي الكشفي :: مكتبة المعسكر-
انتقل الى: