بسم الله الرحمن الرحيم
افتتح الرئيس حسنى مبارك الأحد محور المريوطية على الطريق الدائرى والذى يعد شريانا إستراتيجيا يربط محافظات القاهرة الكبرى الخمس مع محافظات الوجهين القبلى والبحرى وأحد أهم شرايين النقل التى تم تنفيذها خلال الاعوام العشرين الماضية.
حضر الافتتاح عدد من كبار رجال الدولة فى مقدمتهم الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ، ووزراء الدفاع والانتاج الحربى المشير محمد حسين طنطاوى ، والداخلية حبيب العادلى ، والنقل المهندس محمد لطفى منصور ، والاعلام انس الفقى ، والاسكان المهندس أحمد المغربى ، والتنمية الاقتصادية الدكتور عثمان محمد عثمان ، والتنمية المحلية محمد عبدالسلام المحجوب ، والدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية ، والدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة ، وسيد عبدالعزيز محافظ الجيزة ، ورؤساء الجهات والشركات التى قامت بتنفيذ المشروع.
وقد تم تنفيذ محور المريوطية فى زمن قياسى بلغ 26 شهرا حيث بدأ العمل فيه أول يوليو 2007 وهو بمثابة طريق حر علوى يربط القوسين الشرقى والغربى للطريق الدائرى ، وبه اربع حارات مرورية فى كل اتجاه بطول 8ر5 كيلو متر بالاضافة إلى 4 كيلومترات كمطالع ومنازل .
وقد ألقى سيد عبدالعزيز محافظ الجيزة كلمة رحب فيها بالرئيس حسنى مبارك وحرصه على متابعة تنفيذ كافة المشروعات التى تخدم المواطنين.
وعرض المحافظ لبعض الانشطة والانجازات التى شهدتها محافظة الجيزة بعد التعديل الاخير لحدود المحافظات والذى تم فى ابريل 2008.
وتطرق المحافظ خلال العرض الى أهم المشروعات الجارى تنفيذها حاليا والمخطط تنفيذها فى المرحلة القادمة فى نطاق محافظته وفى مقدمتها مشروع تطوير شمال الجيزة الذى يستفيد من ارض مطار امبابة . مشيرا فى هذا الخصوص الى ان هذا المشروع سيكون مشروعا حضاريا كبيرا وان هذا المشروع يتضمن ايضا مشروعا تحت رعاية السيدة سوزان مبارك بدأ اعتبارا من العام الماضى ويشمل اقامة العديد من المدارس والخدمات وتطوير البيئة المحيطة . وتحدث عن مطالبة الرئيس مبارك بالحفاظ واستحداث أكبر مساحة ممكنة من المساحات الخضراء تصل الى 138 فدانا .
وبالنسبة لمشروع مد الغاز الى محافظة الجيزة قال سيد عبدالعزيز انه سينتهى تماما بنهاية 2012 وكذك المحافظة مستمرة فى مشروع تطوير العشوائيات بما فى ذلك ما قامت به جمعية جيل المستقبل من تطوير منطقة العجوزة القديمة .
وأما عن القطاع الصحى اشار الى التطوير الكبير فى المستشفيات الرئيسية بالمحافظة وفى مقدمتها مستشفى ام المصريين.
واضاف انه جارى تنفيذ مشروع امتداد محور احمد عرابى الذى سيسهم بفاعلية فى تخفيف الضغط عن محور 26 يوليو ، وكذلك محور صفط اللبن الذى يربط الطريق الدائرى بكوبرى ثروت.
واشار الى انه جارى تنفيذ نفق مشاه فى ميدان الجيزة وتم تطوير ميدان الرماية بتكلفة بلغت 15 مليون جنيه ويتم تنفيذ مشروع الاسكان القومى فى اطار برنامج الرئيس مبارك الانتخابى بتكلفة
630 مليون جنيه على 3 مراحل.
وأوضح انه وفقا لتوجيهات الرئيس مبارك فهناك اهتمام باقصى قدر بمشروعات المرافق والبنية الاساسية . مشيرا الى انه فى ضوء هذه المشروعات فان محافظة الجيزة اصبحت كلها الان مغطاه بمياه الشرب وهناك خطة لاحلال القديم من هذه الشركات وتوسيع محطة مياة امبابة.
واوضح محافظ الجيزة انه بالنسبة للصرف الصحى فى المحافظة فان الشبكة تغطى الان 98% من رقعة المحافظة ، وشبكة الطرق تنمو وتقام بشكل مستمر وبنهاية العام سيكون قد تم ربط المحافظة كلها بالطريق الدائرى.
ثم ألقى وزير النقل المهندس محمد منصوراشار فيها الى ان شبكة الطرق فى مصر يبلغ طولها 46 ألف كيلو متر نصفها يتبع وزارة النقل ونصفها للمحليات . موضحا أن الوزارة تقوم الان بعدد من المشروعات لازدواج شبكة الطرق واقامة العديد من الطرق الحرة نظرا لاهمية اقامة هذه الطرق باعتبار ان اى طريق انما يخلق فرصا للتنمية وللعمل.
وذكر أنه وفقا لتوجيهات الرئيس مبارك فان الاولوية تعطى لشبكة الطرق فى الوجه القبلى .
واستعرض وزير النقل المهندس محمد منصور خطة الوزارة فى المرحلة القادمة فى اقامة شبكة من الطرق الحرة فى الدلتا باجمالى طول الف و225 كيلو مترا بتكلفة 8ر17 مليار جنيه منها 8 طرق رئيسية كطريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى ، وطريق القاهرة الاسماعيلية بورسعيد ، والقاهرة السويس ، والطريق الساحلى الدولى ، والطريق الدائرى الاقليمى.
كما استعرض مراحل تطوير طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى . موضحا انه يتكلف 2 مليار جنيه فى المرحلة الاولى وذلك من أصل أربعة مليارات . مضيفا ان المرحلة الاولى تتضمن تطوير مائة كيلومتر تم الانتهاء من 63 كيلو مترا فى كلا الاتجاهين.
وقال ان الوزارة تقوم بانشاء أربعة محاور طولية لربط الدلتا بالصعيد و 8 محاور عرضية لربط وادى النيل بمحافظات البحر الاحمر.
وأضاف أن الاستثمارات التى ضختها الحكومة لتنفيذ هذه المحاور ارتفعت الى 5ر3 مليار جنيه العام الحالى مقابل 251 مليون جنيه فى عام 2003.
وأشار الى أن الوزارة وقعت كذلك بروتوكولا مع البلاهلى لتعزيز الاستثمار فى الطرق الحرة.
وأثناء عرض الوزير لمسار الطريق الدائرى . أكد الرئيس مبارك على اهمية مراعاة حركة مرور سيارات النقل بحيث تؤدى مهمتها دون أن تسبب مشاكل على الطريق . وهنا أوضح وزير النقل أنه سيتم إنشاء طريق دائرى ثان يستوعب حركة النقل المتزايدة.
ومن جانبه أوضح وزير النقل المهندس محمد منصور أن الحكومة أعطت اهتماما غير مسبوق لقطاع النقل حيث تم زيادة الاعتمادات المالية بالخطة الخمسية الحالية بنسبة 32% عن اجمالى الخطط الخمسية السابقة.
وأشار الى أن الوزارة نجحت فى تحقيق المستهدف من البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك فى قطاع النقل حيث تم حتى الان تنفيذ 77% من اجمالى البرنامج الذى يهدف الى انشاء 3 آلاف كيلو متر من الطرق .
وأوضح ان 61% من الميزانية الاستثمارية الحالية لقطاع الطرق والكبارى يتم ضخها فى محافظات الوجه القبلى.
ووصف محور المريوطية الذى افتتحه الرئيس مبارك اليوم ويتكلف مليار جنيه بانه أحد أهم شرايين النقل فى مصر وجزء مهم من الطريق الدائرى الذى يستوعب 600 الف سيارة يوميا . مؤكدا ان وزارة النقل حرصت على دعم أعمال سلامة المرور على المحور والطريق الدائرى وعمل العلامات الارشادية والخدمات اللازمة بتكلفة عشرة ملايين جنيه .
وأوضح أنه يتم حاليا تفعيل بروتوكول تعاون بين مصر واسبانيا لاعداد دراسة شاملة لتطوير الطريق الدائرى الهام ليشمل العديد من الخدمات بنظام النقل الذكى وبالمشاركة مع القطاع الخاص.
وبالنسبة للكبارى تم اقامة 14 كوبرى علويا منهم 6 على الطرق الزراعية فى بركة السبع وكفر الدوار وقليوب وبنها وقويسنا ودمياط بالاضافة الى 18 كوبرى على النيل جارى تنفيذها حاليا بتكلفة 4 مليارات جنيه.
وأضاف أنه خلال العام القادم سيتم الانتهاء من كبارى بنى سويف والمنيا وملوى وفوه وكفر الشيخ .
وبعد ذلك عرض المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل على الرئيس حسنى مبارك آخر تطورات الأعمال الإنشائية بالنسبة للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى والذى بدأت أعمال مرحلته الثانية "من العباسية وحتى محطة الأهرام بمصر الجديدة " أكد الوزير - فى هذا الخصوص - أن تكلفة المرحلتين الأولى والثانية لهذا الخط واللتين تم دمجهما معا للاسراع فى التنفيذ هى 4ر6 مليار جنيه ممولة جميعها من موازنة الدولة كالتزام أساسى فى برنامج الرئيس مبارك الانتخابى.
وأوضح وزير النقل أنه تم الانتهاء من حوالى 60 فى المائة من الأعمال الانشائية للمرحلة الأولى للخط الثالث والممتدة من العتبة وحتى العباسية بطول خمس محطات نفقية وانه يجرى العمل على قدم وساق لافتتاح هذه المرحلة فى أكتوبر 2011 على أن تتبعها المرحلة الثانية التى تفتتح فى أكتوبر 2013.
وقال وزير النقل إن العمل يجرى فى الخط الثالث لمترو الأنفاق وفق المعدلات المخطط لها بل وتجاوزها فى بعض الأحيان ، مشيرا إلى أن محطة العباسية النفقية قد تم الانتهاء من 94 فى المائة منها حاليا .
وأشار المهندس محمد لطفى منصور إلى أن طول الخط الثالث لمترو الانفاق بمراحله المختلفة يصل الى 34 كيلو مترا وأن الطاقة الاستيعابية للخط الثالث تصل إلى 2 مليون راكب فى حين أن الطاقة الاستيعابية للخطين الأول والثانى معا 5ر2 مليون راكب .
وعقب ذلك تحدث المهندس أحمد المغربى وزير الاسكان فقدم شرحا حول وصلة محور المريوطية على الطريق الدائرى . موضحا انه تم تنفيذه على مدى 26 شهرا وأن عدد العاملين فى انجاز هذا المحور الهام بلغ 11 ألف مصرى ما بين مهندس وفنى وعامل وسائق.
ووصف المغربى المحور بمثابة طريق حر علوى يربط بين القوسين الشرقى والغربى للطريق الدائرى.
وشرح الوزير التحديات العديدة التى واجهت عملية تنفيذ المحور والمتمثلة فى المجارى المائية اسفل الكوبرى والكثافات المرورية العالية واعمال تحويل المرافق .
وقال إن المحور تم بمواصفات عالمية وانه بناء على توجيهات الرئيس حسنى مبارك فقد تم اختصار مدة التنفيذ من 60 شهرا فى بداية الخطة الى مدة لا تزيد على 36 شهرا وان كان قد تم انجاز المشروع بالفعل فى أقل من ذلك "26 شهرا".
واستعرض المهندس أحمد المغربى وزير الاسكان مراحل تخطيط الطريق الدائرى منذ بدأ التفكير فيه لاول مرة مع مطلع السبيعينيات . موضحا أن الطريق الدائرى يهدف أساسا لخفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية وتشجيع تنمية مجتمعات عمرانية جديدة وربط مداخل الطرق الرئيسية بين المحافظات مع اقليم القاهرة الكبرى دون اختراق الاقليم.
وأشاد وزير الاسكان بمعدل الانجاز القياسى الذى تم تسجيله فى انشاء هذا المحور ، وقال انه على سبيل المثال معدل الانجاز فى مشروع كوبرى 6 اكتوبر كان يبلغ 18 الف متر مسطح فى العام مقابل 60 الف متر مسطح فى مشروع المحور .
وأثنى على التعاون الكبير الذى تم لانجاز هذا المشروع بين وزارات وأجهزة الدولة المختلفة وبخاصة ادارات المرور ووزارة الداخلية والرى.
وقال المغربى إن الوزارة بشكل عام وتنفيذا لتوجيهات الرئيس حسنى مبارك تولى اهتماما كبيرا بمشروعات الطرق والكبارى خاصة لدورها فى تسهيل حركة التجارة، مشيرا الى انه من خلال شبكة الطرق الحرة التى يجرى تنفيذها حاليا سيتم وصول التجارة والبضائع من ميناء الاسكندرية الى مطار القاهرة دون اشارة مرور واحدة مما يشكل نقلة كبيرة فى تسهيل حركة التجارة والنقل.
وأضاف ان قطاع البناء والتشييد فى مصر يحقق انجازات كبيرة سواء فى الداخل او الخارج.
ولفت إلى زيادة الطلب باستمرار على شركات المقاولات المصرية لتنفيذ مشروعات فى الخارج ومن آخرها الاتفاق الاخير الذى ستقوم بمقتضاه شركة المقاولون العرب ببناء اكبر مستشفى بالكويت بتكلفة مليار دولار .
واختتم كلمته بانه يسلم اليوم هذا المحور لوزارة النقل التى تصبح مسئولة عنه رسميا اعتبارا من الاحد.
وعلق الرئيس مبارك موجها خطابه لوزير النقل "عليكم ان تهتموا بالحفاظ بأقصى قدر على الطريق".
ثم قام الرئيس حسنى مبارك بتكريم عدد من رموز العاملين فى هذا المشروع الهام وهم لواء مهندس محمود مغاورى رئيس الجهاز المركزى للتعمير ومحمود منصور وهبى مدير تنفيذ المشروع والمهندس أحمد محرم استشارى المشروع والشركات القومية الثلاث المنفذة للمشروع وهى المقاولون العرب ماثلة فى المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الادارة والفنى محمود على عبدالفتاح، وشركة المقاولات المصرية " مختار ابراهيم " ماثلة فى على ابراهيم أبوحلاوة رئيس مجلس الادارة والفنى عبدالواحد عشرى عبدالواحد ، وشركة النصر العامة للمقاولات " حسن علام " ماثلة فى أحمد فؤاد عبدالعزيز رئيس مجلس الادارة والعامل محمود محمد عبدالعال .
وكان الرئيس مبارك قد قام عقب الحفل بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية فى بداية محور المريوطية ثم استقل السيارة فى جولة لتفقد وصلة المحور فى الاتجاهين.
وكان الرئيس مبارك قد استفسر خلال مشاهدته لفيلم تسجيلى عن نشاط قطاع النقل عن موضوع سائقى جرارات القطارات الجديدة . وهنا أكد وزير النقل أنه تم انهاء الموضوع وأن النائب العام قد أكد سلامة الاجراءات المتخذة فى هذا الخصوص .